المنافع والمزايا التأمينية
يقدم قانون التأمين الإجتماعي العديد من المزايا التأمينية من معاشات و تعويضات للمؤمن عليهم وأفراد أسرهم عند إستيفاء شروط إستحقاقها وتتركز تلك الشروط في وجوب وقوع الخطر أثناء الخدمة أو خلال مدة محددة من ترك الخدمة مع توافر شرط مدة إشتراك في التأمين الإجتماعي في بعض الأحيان كحالات الشيخوخة .
شراء مدة خدمة سابقة :
الأصل في نظام التأمين الإجتماعي توفير المعاش الدوري للمؤمن عليه بديلاً للدخل المفقود نتيجة لتعرضه للخطر .. إلا أن شرط المدة لإستحقاق المعاش في حالات الشيخوخة و الشيخوخة المبكرة (20 سنة) قد يحول دون إستحقاق المعاش .. لذا فقد أتاح نظام التأمين الإجتماعي للمؤمن عليه إضافة أي سنوات خدمة سابقة غير مشمولة بنظام التأمين الإجتماعي بالشراء وذلك لإكمال مدة الإشتراك أو لتحسين قيمة المعاش .. ويجوز سداد قيمة المدة المشتراة دفعة واحدة أو على الأقساط .. فقط يشترط قبل بلوغ سن الستين .
ويمكن تفصيل المزايا التأمينية والتعويضات التي يقدمها نظام التأمين الإجتماعي وفق القانون على الوجه التالي :
أولاً المعاشات:
(1)   معاش الشيخوخة:
يستحق المؤمن عليه (ذكر/أنثي) معاش الشيخوخة عن توفر شرطين متلازمين هما : بلوغ سن الستين أو بلوغه سن التقاعد المنصوص عليها في عقد الإستخدام بشرط الا تقل عن الستين وأن يكون لديه مدة إشتراك في نظام التأمين الإجتماعي لا تقل عن 20 سنة .
ويحسب المعاش وفقاً للمعادلة التالية:
1÷50 × عدد شهور الإشتراك ÷12 × متوسط الأجر الشهري للثلاث سنوات الأخيرة
وذلك بحد أقصى 80% من متوسط الأجر الشهري للثلاث سنوات الأخيرة وبحد أدنى 40% .
(2)   معاش الشيخوخة المبكر :
يجوز للمؤمن عليه (ذكر/أنثى) أن يطلب معاش الشيخوخة المبكر إذا كان عمره (50) سنة وما فوق و أقل من (60) وأن تكون مدة إشتراكه في نظام التأمين الإجتماعي 20 سنة .
ويحسب بنفس معادلة معاش الشيخوخة أعلاه على أن يخفض بنسب محددة في القانون حسب سن من يطلب المعاش .
(3)   معاش الفصل بقرار وزاري:
يستحق المؤمن عليه (ذكر/أنثى) الذي تنتهي خدماته بالفصل بموجب قرار وزاري معاش الشيخوخة المبكر إذا استوفى شروط الإستحقاق المبينة أعلاه ويحسب معاش الفصل الوزاري بنفس معادلة الشيخوخة المبكر .
(4)   الإقتراض من المعاش :
يجوز لصاحب معاش الشيخوخة ومعاش الشيخوخة المبكر ، ومعاش الفصل بقرار وزاري أن يقترض جزء من حقوقه في المعاش في حدود الثلث بحد أقصى ، على أن يدفع له دفعة واحدة ويتم خصم المبلغ المقترض على أقساط من المعاش لحين إنتهاء سداد القرض ولا يسقط السداد بوفاة صاحب المعاش .
(5)   معاش العجز الصحي:
يستحق المؤمن عليه (ذكر/أنثى) معاشاً شهرياً إذا ثبت عجزه الصحي المستديم أثناء الخدمة أو خلال سنة من تاريخ إنتهاء الخدمة بشرط ألا يكون قد تجاوز سن الـ 60 وألا يكون قد صرف تعويض الدفعة الواحدة ، ولا يشترط لإستحقاق معاش العجز الصحي أي مدة إشتراك .
ويحسب بواقع 50% من متوسط أجره للثلاث سنوات الأخيرة كحد أدنى ، أو يحسب على اساس معاش الشيخوخة أيهما أكبر
(6)   معاش الوفاة
تستحق أسرة المؤمن عليه (ذكر/أنثى) معاشاً شهرياً إذا أنتهت خدمته بالوفاة أو حدثت وفاته خلال سنة من تاريخ تركه الخدمة بشرط ألا يكون قد تجاوز سن الستين عند الوفاة وألا يكون قد صرف تعويض الدفعة الواحدة .. ولا يشترط لإستحقاق معاش الوفاة أي مدة إشتراك .
ويحسب المعاش بواقع 50% من متوسط الأجر للثلاث سنوات الأخيرة كحد أدنى أو يحسب على أساس معاش الشيخوخة أيهما أكبر .
(7)   معاش العجز الجزئي المستديم
يستحق المؤمن عليه (ذكر/أنثى) معاشاً شهرياً إذا تخلف لديه عجز مستديم تقدر نسبته بــ 15% أو أكثر نتيجة لإصابة عمل أو مرض مهني ، ولا يشترط لإستحقاق معاش العجز الجزئي أي مدة إشتراك .
ويحسب المعاش بما يوازي النسبة المقدرة من معاش العجز الكلي المستديم ، ويستحق المعاش من تاريخ ثبوت العجز .
(8)   معاش العجز الكلي المستديم
يستحق المؤمن عليه (ذكر/أنثى) أو المستحقين عنه معاشاً شهرياً إذا تخلف لديه عجز كلي مستديم (أو حدثت وفاته) نتيجة لإصابة عمل أو مرض مهني .. ولا يشترط لاستحقاق معاش العجز الكلي المستديم أي مدة إشتراك ويحسب المعاش بواقع 80% من متوسط أجره للثلاث سنوات الأخيرة ويستحق المعاش من تاريخ ثبوت العجز.
(9)   المعاش الشهري الإضافي
يستحق صاحب معاش العجز الكلي المستديم معاشاً إضافياً شهرياً إذا كان فاقداً للقدرة تماماً على خدمة نفسه وليس لديه ممن يعولهم من يستطيع أن يخدمه .
ويحسب المعاش الإضافي بواقع 50% من المعاش الأصلي المستحق للمؤمن عليه .
ثانياً: التعويضات:
أن الأصل في الحماية الإجتماعية عن طريق التأمين الإجتماعي هو تعويض المؤمن عليه بالدخل البديل عن أجره الذي إنقطع بسبب الخطر الذي تعرض له . والدخل البديل يتمثل في المعاش الدوري .. غير أنه في حالات عدم إستيفاء شرط إستحقاق أياً من المعاشات يدفع للمؤمن عليه أو المستحقين عنه تعويضاً من دفعة واحدة بدلاً عن المعاش ويعد هذا إستئثاء من قاعدة أستحقاق المعاش وقد نصت المادة (65) من قانون التأمين الإجتماعي على أن يؤدي الصندوق تعويضاتمن دفعة واحدة للمؤمن عليهم في الحالات التالية :
1-      إستقالة المؤمن عليه بسبب الزواج
2-      بلوغ المؤمن عليه سن الــ 60 أو سن التقاعد المنصوص عليها في نظام الإستخدام المتفق عليه في عقد العمل قبل توفر شروط إستحقاق معاش الشيخوخة .
3-      فصل المؤمن عليه بقرار وزاري وعدم توفر شرط المدة أو السن بشأنه .
4-      فصل المؤمن عليه أو إستقالته من الخدمة.
كافة الحقوق محفوظة للصندوق القومي للتأمين الاجتماعي
Copyright 1979 - ©